السبت، 21 مارس 2015

أمن الواتساب ( وشائعات الإختراق للإصدارات بعد شراء الواتساب رسمياً من قبل فيس بوك .

بعد تداول وإنتشار واسع لخبر مراقبة الواتساب وإمكانية أختراقه والتشريعات والشائعات التي ظهرت وإختصاصها ورابطها بالأمن Security بصورة مباشرة لحفظ المعلومات من أجل تحقيق القواعد الثلاثة : السرية والصوابية وامكانية الحصول عليها في اي وقت ،،


ساشرح نقاط أساسيه في كيفية برمجة البرنامج وكيفية إختراقها .
1- تصميم برنامج WhatsAPP :
يتم عن طريق لغة برمجة تسمى ERLANG الإرلانج هي لغة برمجة مصممة في مختبر علوم الحاسوب اريكسون وقد طورتها شركة إركسون ويتم ربط البرنامج بعد ذلك بالسيرفر .
إرلانج هي لغة برمجة من شركة إريكسون. ظهرت في العام 1986 و هي لغة وظيفية إلى حد كبير. صممت اللغة للتيح أمكانية تعديل بيانات البرنامج دون الحاجة إلى اعادة تشغل الخادم حيث يمكن وبسهوله اجراء اعمال صيانة او معالجه اخطاء اثناء تشغل الخادم. كما وان اللغة تمكن المطور من تقسيم العمل على عدة اجزاء او ما يعرف بـ Multitasking حيث توفر اللغة هذه الامكانيه والتي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في المعالجات متعددة النواة.

وهذا مؤكد في صفحة الواتساب الرسمية WhatsApp Open Source :

2- لغة البرمجة ERLANG تحتوي تلك على نسبة من الأمان عليه وتقنية تسمح
بإختبار كل التحديثات بكل أمان وسرية المعلومات حتى ولو تم فك شفرة البرنامج والتعديل به .
وهذه الإضافة التي بالاسفل من موقع الشركة الرسمي للغة برمجةERLANG والخبراء يعرفون عن ماذا تتحدث :

ABOUT

Open-source Erlang

Erlang is a programming language designed at the Ericsson Computer Science Laboratory. Open-source Erlang is being released to help encourage the spread of Erlang outsideEricsson. We are releasing free of charge: The entire source code of the current Erlang system. Extensive libraries of code for building robust fault-tolerant distributed applications. All with documentation. All the above software has been battle tested in a number of Ericsson products, for example AXD301 (ATM switch).


License

Erlang Public License (EPL). EPL is a derivative work of the Mozilla Public License (MPL). It contains terms which differ from MPL, mainly in terms of jurisdiction. The license is constructed in accordance with the laws of Sweden. EPL translation A text intended to help you understand the legal text. The legal text is the license, so if you have any doubts, refer to the legal text.

Commercial

Commercial Erlang/OTP There are a number of products available that may be of interest for professional and amateur Erlang programmers (printed documentation, courses, etc).

وعن إمكانية إختراق الواتساب من عدمه ،، كما لم تتمكن أي سلطات حكومية من إختراق الواتساب يشير ذلك إلى موقع فيس بوك الشهير وطلب الحكومة من فيس بوك إعطاء بعض المعلومات لمستخدمين على موقع فيس بوك ،، حيث تسعى الحكومات والدول للحد من إنتشار الحريات وتداول المعلومات وبعد إعطاء فيس بوك وبرنامج الواتساب تلك التصاريح لمستخدميهم كما هي الأن :


من ما يعطي برنامج الواتساب الشهير المركز الأول في إنتشار المعلومات وتداولها بكل سهوله ويسر وبكل سرية وأمان للمعلومات

(( فالمعلومات السريه إن أردت نشرها بكل أمان وحريه تداولها مع العامه ))

وبعد طلب بعض الحكومات من فيس بوك المعلومات السرية لبعض المستخدمين لإنتهاكم حقوق النشر في فيس بوك أو برنامج الواتساب لمعلومات مغلوطه أو غير شرعية أو تسعى لزعزعة الأمن أو ترويع المواطنين الأمنين في العالم أصبح للسطلة على الارض ولأجهزة الأمن هاجس من إمكانية استخدام التكنولوجيا كما هو الحال الأن من إختراق حصون محصنه ووصول من معلومات سريه لأشخاص عاديين حتى ولو بمجرد الصدفه .

وتبقى نسبة أمان وسرية برنامج واتساب رغم النسخ المكركة والمنسوخة 99.8 بالمئه من إجمال أمن المعلومات الخصوصية الشرعية .

ويرجع لذلك إلى شراء برنامج واتساب من قبل فيس بوك .

منقوووول !!!


هناك تعليقان (2):

  1. والله البرنامج كويس بس الواحد لما يجي يتصل باحد خارج الجمهوريه المكالمه ما بتمشي ويجعلنا رساله ان الشركه الذي انا اتعامل معه غير مدعمه للواتساب هل في حل للموضوع ده ياريت تحل الموضوع ده مع الشكر

    ردحذف