الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

ماهي مميزات وعيوب الماك وما سبب عدم انتشار نظام الماك

سنتحدث عن نظام الماك وليست اجهزة ابل المختلفة , فنظام الماك شىء واجهزة apple وتصميمها واسعارها وجودتها شىء اخر لن اتطرق اليه هنا ابداً , نظام Mac OSX هو من انظمة الحواسيب القليلة في العالم التي لاقت انتشار كبير لدي المستخدمين مثل Linux , Mac , Windows  بالطبع هناك انظمة اخري لم ولن تسمع عنها نظراً لأنها لم تتمتع بأي شىء من الابتكار او التسويق او ماشابه من مميزات في تلك الانظمة فتلك هي الثلاث انظمة التي يمكن لأي انسان التعامل معها في اي حاسوب كان .
خفة النظام :
tiger speed 300x225 #تعلم هاكنتوش 1 :ماهي مميزات وعيوب نظام الماك و ماسبب عدم انتشار نظام الماك
نظام ماك يتمتع بالعديد من المميزات اولها هي خفة النظام , فالنظام لايحصل علي اداء ثقيل ابداً فإصداراته المختلفة تعمل علي مختلف المواصفات فأنا اتذكر نظام يسمي Snow leopard كان يعمل علي اجهزة بمعالجات ضعيفة وذاكرة عشوائية قليلة ايضاً , زاد هذا الامر مع مرور السنين بلا شك واصبح العمل علي تلك الانظمة يحتاج الي موارد افضل للأجهزة , ولكن كمقارنة بنظام ويندوز ( لأنه شائع الاستخدام سأقارن معه طيلة المقال ) فهو اكثر خفة ونعومة وسلاسة بكثير .
التطبيقات علي نظام Mac تكون اسرع في الاقلاع وقابلة للعمل جنباً الي جنب حتي اكثر من 10 تطبيقات , بسرعة كبيرة جداً تفوق سرعة Windows , ربما يجدني البعض ابالغ في الامر ولكن صدقني انت لم تجرب نظام Mac ابداً حتي تحكم عليه كما جربته انا , النظام فعلاً اخف واسرع من windows بكثير خاصة في هذا الامر .
الفيروسات :
mac flashback virus #تعلم هاكنتوش 1 :ماهي مميزات وعيوب نظام الماك و ماسبب عدم انتشار نظام الماك
الامر الاكثر جدلاً بين كلاً من مستخدمي الويندوز والماك بل واللينكس ايضاً , مفهوم الفيروسات في كلا النظامين Windows و ماك مختلف تماماً , فالاول نحن نعلم فيروساته جيداً جداً وكيف تصاب بها الاجهزة وماذا يمكنها ان تفعل حتي تدمر لك النظام نهائياً , مما يجعلك في احتياج دائم لبرامج الحماية من الفيروسات , التي تستهلك بدورها موارد اكبر للحاسوب ( هذا ان افترضنا انها قامت بعملها علي اكمل وجه ) .
نظام الماك لا يحتوي علي فيروسات ؟ , امر خاطىء عزيزي القارىء , فالنظام شهد عدة ثغرات كانت كفيلة بأن تهدد عرش مستخدمي الماك الامن ولكن ليس كما تتخيل , ففي نظام الماك لايوجد فيروس يؤدي الي Format كامل لجهازك مثلاً , بل هي ثغرات في بعض التطبيقات والخدمات مثل Java , Flash وغيرها من الاشياء الاخري , وحتي إن وجدت ثغرات اكثر فسرعة المعالجة من ابل لن يمكنني وصفها لكم , دائماً ماتكون الثغرات بسيطة جداً , وسريعة المعالجة من الشركة , بل وايضاً علي فترات متباعدة جداً ,
فالقاعدة تقول ان النظام الاكثر انتشاراً هو الاكثر عرضة للإختراقات , لانه سيكون مفيد جداً في حالة اختراقه واكتشاف ثغره كبيرة به ( بحكم انتشاره للأسف ).
واجهة الاستخدام :
mac osx mountain lion2 #تعلم هاكنتوش 1 :ماهي مميزات وعيوب نظام الماك و ماسبب عدم انتشار نظام الماك
الواجهة مختلفة عن نظام ويندوز ولكنها ليست صعبة علي الاطلاق !! , شاهد معي بالاسفل عبارة عن سطح المكتب وشريط علوي يحتوي علي كل الخيارات الممكنة لك , بالاضافة الي شريط في الاسفل Dock ذو شكل جمالي رائع كطريقة سريعة للدخول الي تطبيقاتك المختلفة , ليس هذا فقط , سطح المكتب اكثر بساطة مما تتخيل ويمكنك تمييز ماتريد من ملفات عن طريق تغيير الالوان مثلا , وهكذا , فالنظام يمتلك واجهة بسيطة كما تري ^_^ .
تنصيب التطبيقات في نظام ماك :
mac osx apps install 1 #تعلم هاكنتوش 1 :ماهي مميزات وعيوب نظام الماك و ماسبب عدم انتشار نظام الماك
هل تتخيل كيف تقوم بتنصيب النظام في Mac ؟ , فقط قم بفتح الملف ” الازرق ” كما يقوم مستخدمي الماك بتسميته , ستري حزمة التطبيق كاملة , قم بسحبها الي ملف Applications ومبروووووووووووك ! ^_^
المغزى هنا ان النظام لايحتاج الي محترف للتعامل معه , بل هو من ابسط الانظمة التي تراها علي حاسوبك , هذا بالاضافة الي استهلاكه الضئيل للموارد , فحتي في اعلي نسخ النظام التي سنتحدث عنها Mavericks النظام يعمل لديك علي ذاكرة 2GB كحد ادني مثلاً ..
يكفي التحدث عن مميزات النظام ؟ فتلك هي افضل الاشياء , لنتحدث عن العيوب حتي لاتقولوا اني متحيز لنظام ابل ( ولكني متحيز بالفعل icon biggrin #تعلم هاكنتوش 1 :ماهي مميزات وعيوب نظام الماك و ماسبب عدم انتشار نظام الماك  ) ..

عيوب نظام ابل ماك 

mac virus trojan #تعلم هاكنتوش 1 :ماهي مميزات وعيوب نظام الماك و ماسبب عدم انتشار نظام الماك
- نظام ابل لايمكن ( بالطرق الرسمية والمستقرة 100% ) ان تقوم بتنصيبه الا علي اجهزة ابل فقط , لاتتسرع بالحكم علي الشركة , فالقاعدة تقول انك إن امتلكت شيئاً ثميناً ثم قمت بتركه بين ايدي جميع اطفالك حتماً لن يظل بحالة جيدة !
تلك هي النظرية التي تتبعها ابل مع نظامها المكتبي Mac ومع iOS ايضاً , ربما يؤدي احتكار تلك الشركة لأنظمتها الي غلاء السعر وعدم انتشار النظام بالشكل المطلوب ولكن صدقني ان لم تفعل ابل هذا الامر مع iOS و Mac لكان الحال الان اسوأ مما تتصور .
لذلك من ضمن عيوب النظام هو الاحتكار , ولكن بالمنطق , هل شركة Apple علي غير علم بعمليات hackintosh ؟ بالطبع هي تعلم بتلك العمليات كما انها تعلم بعمليات الجليبريك لأجهزة iOS ايضاً , ولكن الامر لم ولن يقوم بجعل ابل تخسر كثيراً فهي تعلم ان النظام مهما كان لن يكون مستقراً وبنفس نسبة السرعة علي اجهزتها التي تقوم بالاشراف عليها .
100% استقرار مقابل 50% او 60% لن يضر الشركة في اي شىء , مقابل ان يقوم بتجربة النظام اكبر شريحة ممكنة , فأنا من ضمن الاشخاص الذين قاموا بتجربة النظام عن طريق الهاكنتوش منذ اكثر من 3 سنوات والان اتطلع الي شراء iMac وهو مايعادل PC لنظام الويندوز .
ملحوظة اخري , ان اجهزة ابل يمكنك ان تقوم بتنصيب ويندوز ببساطة عليها وبطريقة رسمية تماماً تسمي Boot camp , لذلك إن حصلت علي جهاز بنظام Mac من ابل , يمكنك ان تمارس الالعاب ببساطة علي نسخة بسيطة من نظام ويندوز دون اي مشاكل ^_^
- من احدي العيوب الاخري هو عدم توفر الالعاب بشكل كبير مثل نظام Windows هذا ليس لأن النظام لايدعم الالعاب او انه قليل الاداء بها , بالعكس , اتذكر تجربتي للعبة رائعة تعرفها بالطبع هي Need For Speed  بالاضافة الي عدة العاب اخري وكان اداء نسخة Mac افضل من Windows XP علي نفس الجهاز والذي كان يعمل بمعالج Core2Dou وذاكرة 2GB ومعالج رسوميات intel  ضعيف قليلاً .
ولكن المطورين بشكل تلقائي ينظرون الي اكثر الانظمة انتشاراً والتي تعود عليهم بالاموال الوفيرة بدلاً من النظر الي انظمة مثل Mac , Linux لاتأتي بإنتشار كبير .
- امر اخر هو توافق التطبيقات , فأنت لن تستخدم كامل تطبيقات ويندوز علي ماك ولكن الامر اكثر بساطة من لينكس علي الاقل , فستجد حزمة مايكروسوفت اوفيس كاملة علي ماك , وتطبيقات ادوبي بالكامل علي الماك , وهكذا , اما باقي التطبيقات ستجد مايمكنك استبدالها بها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق